روحي |منتديات | صور | العاب |د يكور | توبيكات |برامج | تصاميم |

يسرنا تسجيلك معنا في منتديات روحي
www.ro07i.co.cc
منتديات روحي| شات| منتديات |أزياء | صور | العاب |د يكور | توبيكات |برامج | تصاميم
روحي |منتديات | صور | العاب |د يكور | توبيكات |برامج | تصاميم |

اهلا بكـ يا زائر فى منتـديآت روحي ترحب بكم ὤὤὤ.Яő07İ,Ўόό7.ςόΣ نور المنتدى بوجودكـ


    أســاســيـــات ألــنـــقــــد

    شاطر

    محبووب
    .:. روحي ملفت .:.
    .:. روحي  ملفت .:.

    ذكر عدد المشاركات : 200
    تاريخ التسجيل : 13/03/2009
    التقييم : 0
    نقاطكـ : 3609

    أســاســيـــات ألــنـــقــــد

    مُساهمة من طرف محبووب في الخميس مارس 19, 2009 8:59 pm

    تعريف النقد



    النقد لغة : هو بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شئ من الأشياء بعد فحصه
    ودراسته ، وفي الأدب يعني النقد : دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك
    بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب
    فنتجنب الوقوع فيها .




    أولآ : النقد الأدبي في مرحلة النشأة والتطور :




    استعمال النقد :




    1 - أول ما استعملت فيه كلمة النقد كانت بمعني فرز الدراهم والدنانير -
    قديماً - لبيان الصحيح والمزيف منها ، وتلك مهارة يختص بها الصيارفة وقال
    الشاعر في هذا الاستعمال :


    إن نقد الدينار صعب إلا على الصيرف ، فكيف نقد الكلام




    2 - ثم انتقلت إلي نقد أخلاق الناس وعاداتهم ، وبيان ما يتحلون به من كريم
    الصفات . وما يعاب على أحد من السلوكيات ، ولهذا قالوا [ إن نقدت الناس
    نقدوك ، وإن عبتهم عابوك ] .




    3 - ثم دخلت كلمة النقد في نقد الشعر والخطب في العصر الجاهلي ، حيث كانت
    أسواق العرب أشبه بالنوادي الأدبية اليوم - يلقي فيها الشعراء قصائدهم ..
    وكل يتباهي مفتخراً بقومه ... والناس يسمعون ، ثم يقولون رأيهم .. وهي في
    هذا الوقت ملاحظات فردية ، تقوم على الذوق الشخصي ، وهذه هي المرحلة
    الأولي لظهور النقد الأدبي وتطوره .




    * نماذج من النقد الأدبي في هذه المرحلة




    1 - ألقي شاعر يسمي ( المتلمس ) قصيدة على جمع من الناس ، وكان من بينهم الشاعر : طرفة بن العبد - فلما قال المتلمس








    وإني لأمضي الهم عند احتضارهبناج عليـه الصيعريـة مكـدم








    ومعني البيت ( إنني أتغلب على الهموم التي تحضرني بالسير على جملي فأنجو منها به ) .


    عندئذ قال طرفة : استنوق الجمل - أي جعله ناقة . فقد وصفه بصفات الناقة وهي ( الصيعرية ) وهي علامة في عنق الناقة لا البعير .


    2 - جاء في قصيدة لحسان بن ثابت










    لنا الجفنات الغر يلمعن في الضحىوأسيافنا يقطرن من نجـدة دمـا








    فنقده النابغة وقال له




    - إنك قلت : ( الجفنات ) وهي من جمع القلة ، والأحسن لو قلت ( الجفان ) لكثرة العدد .


    - وقلت : ( يلمعن ) ( في الضحى ) أي تلمع في وضح النهار - ولو قلت ( يبرقن
    ) ( في الدجي ) لكان أبلغ لأن الضيوف في الليل أكثر طروقا .




    - وقلت أيضا : ( أسيافنا ) وهي جمع قلة - ولو قلت ( سيوفنا ) جمع كثرة لكان أفضل .


    - وقلت ( يقطرون دما ) أي تسيل منها قطرات الدم . ولو قلت يجرين ) لكان أفضل فجريان الدم دلالة على كثرة القتلى من الأعداء .




    ونلحظ في نقد النابغة السابق أنه يركز على مدي دقة استعمال الكلمات
    الملائمة للمعني ، وكيف تكون كلمة أدق وأبرع في التعبير عن المعني المراد
    لأن نجاح الشاعر في اختيار أدق الكلمات المناسبة يسهم في قوة المعني
    وتأثيره في نفس السامع ،




    ولهذا قال النابغة لحسان : إنك لا تحسن أن تقول مثل قولي :










    فإنك كالليل الذي هو مدركـيوإن خلت أن المنتأي عنك واسع








    فأنت تري الأسلوب واضحا تمام الوضوح ، مع عمق المعني المراد ، حتي أنك
    تحتاج للتريث والأناة في معرفته . فهو يعتذر للنعمان عن المنذر ، معلنا
    أنه لا يستطع الهرب منه إلي أي مكان - كالليل لا مهرب منه .


    كان النقد في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام ملاحظات فردية ، تقوم على الذوق الشخصي .




    o وقيل في الجاهلية : أشعر الشعراء امرؤ القيس إذا ركب ، والأعشى إذا رغب




    o وفي عصر صدر الإسلام قال عمر بن الخطاب : إن زهير بن أبي سلمة هو أحسن
    الشعراء ، لأنه لا يمدح الرجل إلا بما فيه ، ولا يعاطل في القول .




    في العصر الأموي كان مجلس عبد الملك بن مروان ميدانا متسعاً للنقد والتذوق
    وهو نفسه كان مشاركا في ذلك . روي أنه سمع عن الشاعر (( نصيب )) قوله










    أهيم بدعد ما حبيت فإن أمتفوا حزنا من ذا يهيم بها بعدي








    فقال بعض من حضر : أساء القول . أيحزن لمن يهيم بها بعده ، فقال به عبد الملك ابن مروان : لو كانت قائلاً فماذا تقول ؟ قال :


    ........................... أو كل بدعد من يهيم بها بعدي




    فقال عبد الملك : أنت أسوأ قولا ، والأفضل لو قال










    أهيم بدعد ما حبيت فإن أمـتفلا صلحت دعد لذي خلة بعدي








    4 - مدح جرير الخليفة عبد الملك بن مروان ، فقال




    هذا ابن عمي في دمشق خليفة لو شئت ســـاقكم إلي قطينا


    فلما سمعه عبد الملك قال : ما زاد على أن جعلني شرطيا - والله لو قال ( لو شاء ) لسقتهم إليه قطينا .


    وقد أخطا جرير في قوله ( شئت ) بإسناد الفعل لنفسه ، وجعل الخليفة شرطيا
    عنده - وهذا لا يليق بمقام الخليفة ، ولو استبدل كلمة ( شاء ) أي الخليفة
    مكان ( شئت ) لحظي بما يريد .




    5 - قالت ليلي الأخيلية في مدح الحجاج










    إذا نزل الحجاج أرضاً مريضةتتبع أقصـي دائهـا فشفاهـا










    شفاها من الداء العضال الذي بهاغـلام إذا هـز القنـاة سقاهـا








    فعاب الحجاج قولها ( غلام ) لأنها كلمة تدل على الجهل والطيش وقلة الخبرة
    والتجربة - وهذا لا يناسب ذكاء الحجاج وسطوته ، التي عرف بها ، وكان
    الأفضل لو قالت ( همام - شجاع )




    يتبين لنا من الكلام السابق ,, ونقد الابيات للشعراء المعروفين ,, انه لا يوجد احد معصوم عن الخطاء




    ويتبين لنا مقدرة الناقد على ايجاد بديل للكلمة المنقودة .. وتصحيحها ..
    فلا يوجد ناقد لايستطيع ايجاد بيت بديل للبيت المنقود .. او ايجاد وزن
    للقصيدة جديد غير الوزن الذي بنية عليه القصيدة



    عطر الحياة
    .:. روحي ملفت .:.
    .:. روحي  ملفت .:.

    ذكر عدد المشاركات : 205
    تاريخ التسجيل : 13/03/2009
    أعلام الدول :
    التقييم : 0
    نقاطكـ : 3484

    رد: أســاســيـــات ألــنـــقــــد

    مُساهمة من طرف عطر الحياة في السبت مارس 28, 2009 3:22 am

    مشكور على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 9:00 pm